الفهرس

يحلّ الربيع وترجع معه الأيام الجميلة. ومن المحتمل أن تستخدم في غضون أسابيع قليلة، نظام تكييف الهواء في سيارتك. لكن احذر: فلتحقيق أقصى استفادة من "نظام تكييف الهواء" في الصيف، عليك الاهتمام به طوال العام!

بعد أن كان حكراً على السيارات الفخمة، أصبح نظام تكييف الهواء أكثر انتشاراً خلال العقد الماضي وأصبح الآن من المعدات القياسية في العديد من الطرازات. من المعروف أن هذا النظام يساهم في راحة الركاب، لكنه يساهم أيضًا في سلامتهم في الصيف من خلال الحد من التعب الناجم عن الحرارة وبالتالي الحفاظ على تركيز السائق؛ وفي فصل الشتاء من خلال توفير إزالة سريعة وفعالة للبخار على الزجاج الأمامي والنوافذ. 

 

لكن للحفاظ على نظام تكييف الهواء في أفضل حالاته، يُنصح باتباع بعض النصائح.

كيف يعمل نظام تكييف الهواء؟

يعتمد نظام تكييف الهواء على المبدأ الفيزيائي لضغط الغاز:عندما يتم ضغط الغاز، تزداد درجة حرارته؛ ولكنها تنخفض عندما نخفّض من ضغطه. تُشحن دائرة نظام تكييف الهواء عالية الضغط بغاز التبريد الذي يمر عبر ضاغط يحركه المحرك. يتم ضغط الغاز بضغط مرتفع (20 إلى 30 بار) وتصل درجة حرارته إلى حوالي 80 درجة مئوية.  

 

ثم يمر عبر مكثف، وهو مبرد موجود في مقدمة السيارة لخفض درجة حرارته: وبعد ذلك ينتقل إلى الحالة السائلة. يمر هذا السائل عبر مجفف يحبس الماء، مما يمنع تكوين الجليد في الدائرة، ثم من خلال صمام تخفيض الضغط: يرفع الضغط درجة حرارة السائل إلى حوالي 10 درجات مئوية. 

 

ثم ينتقل من خلال مبخّر يكون هذه المرة مسؤولاً عن تبريد الهواء الخارجي: حيث يمر هذا الأخير، عند درجة حرارة تتراوح بين حوالي 5 إلى 10 درجات مئوية، إلى دائرة تهوية السيارة حيث يختلط مع الهواء المحيط. يتيح لك زر درجة الحرارة وزر تدفق الهواء ضبط درجة الحرارة العامة لمقصورة الركاب (يدويًا أو تلقائيًا حسب طراز سيارتك).

قم بتشغيل مكيف الهواء بانتظام

ستفهم أن هذه العملية البسيطة إلى حد ما تتضمن العديد من العناصر التي تتطلب تشغيلًا منتظمًا للحفاظ على كفاءتها.

 

لذلك فإنه من الضروري استخدام نظام التكييف بانتظام، على مدار العام، على الأقل من 15 إلى 20 دقيقة في الشهر. وفي حالة عدم استخدامه لفترة طويلة، يمكن أن تتدهور أختام الدائرة وتتسبب في حدوث تسرب، مما يؤدي إلى إصلاحات باهظة الثمن في بعض الأحيان. 

عند الموزع الخاص بك، يجب مراقبة مستوى الغاز وحالة المجفف

تتطلب هذه العمليات معدات محددة تكون متوفرة عند موزعك. يعد مستوى سائل التبريد ضروريًا للتشغيل السليم لنظام تكييف الهواء: فالمستوى المنخفض جدًا سيمنع النظام من إنتاج هواء نقيّ، كما أنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف الضاغط. 

 

سيتحقق الموزع من مستوى الغاز والضغط في الدائرة، وسيقوم، إذا لزم الأمر، بزيادة شحنه. سيتم أولاً تفريغ الغاز القديم قبل تزويد النظام بالغاز الجديد. يمنع المجفف، من جانبه، تكوين الجليد في الدائرة: وبمرور السنين، يصبح محملاً بالشوائب ويجب استبداله بشكل دوري. وهو عادة ما يحتوي على مؤشّر يشير إلى حالته. 

 

على أي حال، لا تحاول إصلاح دائرة تكييف الهواء: فهذه الأخيرة تحتوي على ضغط عالٍ ويمكن أن يؤدي التعامل غير السليم معها إلى إطلاق غاز ضار بالصحة والبيئة إذا لم يتم تفريغه بطريقة صحيحة! 

غيّر مرشح المقصورة ونظّف الدائرة

يعد فلتر المقصورة جزءًا أساسيًا من تكييف الهواء لأنه يمنع الأوساخ الخارجية من دخول المقصورة. كما أنه يقوم بتصفية حبوب اللقاح والعناصر الأخرى المسببة للحساسية. تمر عشرات الأمتار المكعبة من الهواء عبر الفلتر باستمرار، لذلك يُنصح بتغييره مرة واحدة على الأقل كل عامين وإذا أمكن كل عام وفقًا لتوصيات الصيانة الخاصة بسيارتك. 

 

يمكن أن يتسبب الفلتر القديم جدًا في تكوين الفطريات والبكتيريا والروائح الكريهة. هناك منتجات يمكنها تطهير دائرة الهواء وتعقيمها. عادة ما تكون هذه عبارة عن علب هواء مضغوطة لاستخدامها من خلال فتحات لوحة القيادة أو مباشرة في غلاف الفلتر. يوصى باستخدامها مرة كل عامين.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول عروضنا، لطلب تسعيرة أو لتحديد موعد، انقر أدناه: